الدرس الثاني: شكل الخلية
1. من هو أول من استخدم الميكروسكوب لدراسة الخلايا؟
أ. جاليليو
ب. روبرت هوك
ج. أنطوني فان ليفنهوك
د. ماري كوري
2. ما الذي اكتشفه روبرت هوك باستخدام الميكروسكوب؟
أ. البكتيريا
ب. الخلايا والأجزاء الصغيرة فيها
ج. نواة الخلية
د. الذرة
3. الخلايا التي يمكن رؤيتها باستخدام الميكروسكوب:
أ. لا يمكن رؤيتها
ب. فقط الخلايا النباتية
ج. فقط الخلايا الحيوانية
د. الخلايا النباتية والحيوانية
4. الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ...
أ. الخلايا النباتية تحتوي على جدار خلوي
ب. الخلايا الحيوانية تحتوي على جدار خلوي
ج. الخلايا النباتية لا تحتوي على نواة
د. الخلايا الحيوانية تحتوي على جدار خلوي
5. أي من الكائنات الحية يتكون من خلية واحدة؟
أ. الإنسان
ب. البكتيريا
ج. الفأر
د. النبات
6. يطلق الجزء الذي يستخدم لضبط وضوح العينة في الميكروسكوب؟
أ. العدسة العينية
ب. المقبض الضابط الدقيق
ج. المقبض الضابط الكبير
د. الشريحة
7. ما هو الجهاز الذي يمكن من رؤية التفاصيل الصغيرة للخلية؟
أ. المجهر الإلكتروني
ب. المنظار
ج. التلسكوب
د. جهاز الأشعة السينية
8. عند استخدام الميكروسكوب، ماذا يجب فعله لتثبيت العينة؟
أ. وضعها على الشريحة
ب. وضعها على العدسة العينية
ج. وضعها في محلول مائي
د. وضعها على المنصة وتثبيتها بالمشبك