الإجابات
"بمَ تفسر":
1. لأن الوطن العربي يمتد جنوبًا بالقرب من خط الاستواء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في هذه المناطق.
2. بسبب تأثير المسطحات المائية التي تلطف درجات الحرارة في المناطق الساحلية.
3. لأن المسطحات المائية في الوطن العربي محدودة ولا تتوغل تأثيراتها إلى الداخل بسبب وجود الصحارى والمرتفعات.
4. بسبب انخفاض درجة الحرارة بمعدل درجة واحدة كلما ارتفعنا 150 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
5. لأن بخار الماء يتكاثف عند اصطدامه بمنحدرات الجبال المواجهة للرياح، مما يؤدي إلى سقوط الأمطار.
6. لأن الجهات الداخلية للمرتفعات تقع في منطقة ظل المطر، حيث لا تصل الرياح المحملة ببخار الماء.
7. بسبب الموقع الفلكي، حيث تقع المناطق الشمالية في المناطق المعتدلة، بينما تقع الجنوبية في المناطق الحارة.
8. لأن الجبال تواجه الرياح المحملة ببخار الماء الذي يتكاثف ويتحول إلى أمطار غزيرة.
9. لأن قرب المناطق الشمالية من أوروبا وآسيا يعرضها لرياح شديدة البرودة شتاءً.
10. لأنها منطقة داخلية بعيدة عن تأثير المسطحات المائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة صيفًا وانخفاضها شتاءً.