برودة القدمين يعاني منها الكثير بشكل دائم في فترة ما في حياتهم، وتتعدد أسباب برودة القدمين فقد يعود الأمر إلى عوامل بسيطة كـاستجابة الجسم الطبيعية للجو البارد نتيجة عدم التدفئة الجيدة، لكن يمكن أن تكون برودة القدمين المستمرة حتى في درجات الحرارة المعتدلة مؤشراً على الإصابة بحالة مرضية تستدعي مراجعة الطبيب.
أسباب برودة القدمين
تنتج عن ردة فعل الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة المنخفضة، حيث تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف لتقليل كمية الحرارة التي يفقدها الجسم والمساعدة في الحفاظ على دفء وتدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية.
فسر الجسم التوتر على أنه خطر يهدده؛ مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين ومن ثم تضيق الأوعية الدموية وقلة تدفق الدم إلى الأطراف و برودتها.
هي من أشهر أسباب برودة القدمين، حيث يعاني الشخص المصاب بضعف الدورة الدموية من قلة تدفق الدم إلى الأطراف، مما يؤدي إلى الشعور ببرودة الأقدام بصفة متكررة.
تنجم مشاكل الدورة الدموية كأحد المضاعفات للعديد من الحالات، مثل:
- التدخين
- ارتفاع الكوليسترول
- ارتفاع ضغط الدم
قد يحدث اعتلال الاعصاب بسبب السكري، أو أمراض الكبد، أو الكلى، أو العدوى، وغيرها، وفيها يشعر المريض بالبرد في قدميه ولكن درجة حرارتها تكون طبيعية عند لمسها.
نظراً لان اخفاض عدد كريات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين يؤدي إلى قلة الأكسجين في الأطراف و برودتها.
يؤدى نقص هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما تؤثر سلباً على الدورة الدموية، و نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم؛ مما يتسبب في الشعور ببرودة القدمين.
يعد الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل الدورة الدموية، مثل برودة اليدين أو القدمين.
الأوعية الدموية الطرفية مع تقدم العمر تفقد مرونتها ولا تنقبض بسهولة فـتضعف الدورة الدموية في الأطراف ويصعب احتفاظ الجسم بالحرارة، وربما يكونون أكثر عرضة للشعور بالبرد بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة واستخدام بعض أنواع الأدوية.